منتدى الطالب المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الطالب المغربي

موقع كل الطلاب المغاربة يهتم بالتدريس وتوفير المواد الدراسية لكل الفئات.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الحديث وعلومه ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
العمر : 42

الحديث وعلومه .. Empty
مُساهمةموضوع: الحديث وعلومه ..   الحديث وعلومه .. Emptyالسبت يناير 24, 2009 11:51 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين ..
وبعد ...

وان شاء الله سوف نحاول ان نبسطه للقراء ...

فاقول وبالله التوفيق ومنه السداد :

القسم الأول علم الحديث رواية :

تعريفه :

هو علم يشتمل على أقوال النبى صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها ويُبْحَث فى هذا العلم عن رواية الأحاديث وضبطها ودراسة أسانيدها ومعرفة حال كل حديث من حيث القبول والرد ومعرفة شرحه ومعناه وما يُستنبط منه من فوائد .

القسم الثانى علم الحديث دراية :

ويُطلق عليه مصطلح الحديث أو أصول الحديث أو علوم الحديث ..

تعريفه :

هو العلم بقواعد يُعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول أو الرد أو هو القواعد المُعَرِّفة بحال الراوى والمروى وعلم الحديث دراية يُوَصِّل إلى معرفة المقبول من المردود بشكل عام أى بوضع قواعد عامة فأما علم رواية الحديث فإنه يَبْحث فى هذا الحديث المُعَيَّن الذى تريده فَيُبَيِّن بتطبيق تلك القواعد أنه مقبول أو مردود ويضبط روايته وشرحه فهو إذًا يبحث بحثا جزئيا تطبيقيا فالفرق بينهما كالفرق بين النحو والإعراب وكالفرق بين أصول الفقه وبين الفقه .

تعريف الحديث : ما أُضيف إلى النبى صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة ويشمل أيضًا ما أُضيف إلى الصحابة والتابعين .

تعريف الخبر : قيل هو مرادف للحديث وقيل مغاير له فالحديث ما جاء عن النبى صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عن غيره وقيل أعم منه أى أن الحديث ما جاء عن النبى صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عنه أو عن غيره ...


يتبع Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taleb-maroc.ahlamontada.net
Admin
Admin



المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
العمر : 42

الحديث وعلومه .. Empty
مُساهمةموضوع: يتبع   الحديث وعلومه .. Emptyالسبت يناير 24, 2009 11:57 am

السُّنَّة :

عند المحدثين واهل الاصول : كل ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير .

وفي عرف الفقهاء : ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الحُكْمِ ولم يكن فرضاً او واجباً .

وفي عرف علماء الوعظ والارشاد : ما يقابل البدعة .

الـمَرفُوع :

وهو على قسمين :

صريح : وهو الحديث الذي اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم قولا او فعلا او تقريراً صراحة .

غير صريح : وهو قول الصحابي او فعله الذي ليس من قبيل ما يمكن القول او الفعل به من قِبَلِ الرأي والاجتهاد ، كالإخبَارِ عن عن الامور الماضية او عن الآتية .
وكذا ما يحصل بفعله ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص ، ويسمى هذا ( مرفوعاً حُكْمِيًّا أَيضاً ) .

الموقوف :

هو الحديث المضاف الى الصحابي قولاً كان او فعلاً ، سواء أَتَّصَلَ سنده اليه أم انقطع .

المقطوع :

هو ما اضيف الى تابعي فمن دونه من قول او فعل ، وسواء أكان اسناده متصلاً أم منقطعاً .

متَّفَقٌ عليه :

وهو الحديث الذي اتفق على إخراجه البخاري ومسلم – رحمهما الله – في صحيحيهما .

الْمُسْنَدُ :

هو الحديث المرفوع الذي اتصل سنده .

الحديث القدسي :

هو ما يرويه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه لفظاً أو معنى سِوَى القرآن .




يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taleb-maroc.ahlamontada.net
Admin
Admin



المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
العمر : 42

الحديث وعلومه .. Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الحديث   الحديث وعلومه .. Emptyالسبت يناير 24, 2009 11:58 am

النوع الأول الصحيح :

لغة : الصحيح ضد السقيم ..

اصطلاحاً : هو ما اتَّصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله ولم يكن شاذًّا ولا مُعَلاًّ .

وقد اشتمل هذا التعريف على شروط الحديث الصحيح وهى خمسة نوضحها فيما يلى :

1 ) اتصال السند وهو أن يكون كل واحد من رواة الحديث قد سمعه ممن فوقه .
2 ) عدالة رواته والعدالة مَلَكَةٌ تَحْمِل صاحبها على التقوى وتَحْجُزه عن المعاصى والكذب وعن ما يُخِلُّ بالمروءة والمراد بالمروءة عدم مخالفة العُرْف الصحيح .
3 ) الضبط وهو أن يحفظ كل واحد من الرواة الحديث إما فى صدره وإما فى كتابه ثم يستحضره عند الأداء .
4 ) أن لا يكون الحديث شاذًّا والشاذُّ هو ما رواه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه .
5 ) أن لا يكون الحديث مُعَلاًّ والمعلُّ هو الحديث الذى اطُّلِعَ فيه على عِلَّة خفية تقدح فى صحته والظاهر السلامة منها .

وهو مجمل كلام الامام الذهبي في كتابه المُـوْقِظَـةُ ..

وإذا قيل فى حديث إنه صحيح فمعناه تحقق هذه الشروط فيه ولا يَلْزَم أن يكون مقطوعا به فى نفس الأمر لجواز الخطإ والنسيان على الثقة وكذلك إذا قيل إنه غير صحيح فمعناه لم يصح إسناده على هذا الوجه المعتبر لا أنه كذب فى نفس الأمر لجواز صدق الكاذب وإصابة من هو كثير الخطإ وتتفاوت درجات الصحيح بحسب قوة شروطه..

مثاله:

ما رواه الإمام البخارى فى أول صحيحه قال حدثنا الحميدى عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصارى قال أخبرنى محمد بن إبراهيم التَّيْمِى أنه سمع عَلْقَمة بن وقَّاص الليثى يقول سمعت عمر بن الخطاب على المنبر قال : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنِّيات وإنما لكل امرئ ما نوى فَمَنْ كانت هجرتُه إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة يَنكحها فهجرتُه إلى ما هاجر إليه ) .
وقد توافرت شروط الصحة فى هذا الحديث فسنده متصل ورواته عدول ضابطون وغير شاذ وليس به علة .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taleb-maroc.ahlamontada.net
 
الحديث وعلومه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطالب المغربي :: منتدى التعليم العالي :: جامعة الشريعة-
انتقل الى: